قسم التدخل المبكر

يعنى بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين يوم واحد وحتى 6 سنوات، وذلك من خلال الزيارات المنزلية، فهو عبارة عن برنامج تعليمي لتثقيف الأمهات وزيادة وعيهن بكيفية التعامل مع أطفالهن من ذوي الإعاقات المختلفة في منازلهم.

تقوم خدمات هذا البرنامج على محورين :-

1- المحور الداخلي، ويعمل على:

أ- رفع قدرات الأطفال الذين يتم تدريبهم في المنازل لتأهيلهم لمرحلة رياض الأطفال.

ب- دمج الأطفال في المدارس الخاصة أو الحكومية المتوافرة في أماكن سكنهم ومتابعتهم.

ج- تقييم قدرات الطفل، حسب برنامج “البورتيج” باختبار نمائي لمعرفة العمر العقلي من عدة جوانب.

2- المحور الخارجي، ويعمل على:

أ- برنامج الزيارات المنزلية: وهو خدمة تدريبية تقدم للأم والطفل في المنزل يتم التركيز فيه على تدريب الأم على كيفية التعامل مع الطفل.

ب- التحويل: وذلك من خلال ملاحظة المشكلات التي يعاني منها الطفل وتحويله إلى الجهات المتخصصة للتأكد من المشكلة  التي يعاني منها الطفل سواءاّ في نطقه – أو سمعه – أو بصره والعمل على معالجتها قدر الإمكان.

 

قسم الروضة

يعنى بالطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 – 12 سنة لتدريبهم على المهارات الأكاديمية و الاستقلالية المتنوعة بالإضافة للأنشطة المرافقة المختلفة وذلك بعد تقييم قدراتهم الأكاديمية والمعرفية والحركية والاستقلالية والاجتماعية والانفعالية كوسيلة لإعداد البرنامج التربوي الخاص لكل طالب على حدى ومن ثم توزيعهم إلى مجموعتين من الصفوف، حيث تشتمل برامج طلبة الروضة الأسبوعية على ما يلي:

1- مهارات ما قبل القراءة والكتابة والحساب.

2- الثقافة العامة: العلوم والتربية الدينية والاجتماعية والوطنية ونشاطات العناية الذاتية.

3- مهارات إعداد الطعام وآداب المائدة.

4- المهارات الحركية الدقيقة: الفن ومبادئ الخياطة والألعاب التركيبية.

5- الأنشطة التكميلية اللامنهجية وتشمل: الفن والرياضة والحاسوب والموسيقى.

 

قسم المدرسة

يُعنى بالطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13- 17 سنة موزعين إلى أربعه مجموعات حسب الفئات العمرية والقدرات العقلية ويتم تدريبهم على المهارات الأكاديمية والاستقلالية ضمن مجموعة من الأهداف في سياق الخطة التربوية الفردية لكل طالب على حدى حسب قدراته ليشمل التدريب مجموعة من مجالات : العناية الذاتية / الأنشطة الحياتية / المهام والواجبات العملية / نشاطات تتطلب معاملات في المجتمع / المشاركة في مواقف جماعية / إدارة الوقت / المهارات المعرفية / الأنشطة المرافقة للمنهاج / الاتصال واللغة / الثقافة العامة (التربية الإسلامية والعلوم والتربية الوطنية)، بالاضافة للأنشطة التكميلية اللامنهجية وتشمل: الفن والرياضة والحاسوب والموسيقى.

 

قسم التأهيل المهني

يُعنى بالطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17- 25 سنة ضمن وحدات التأهيل التالية:

1- السيراميك والفسيفساء.

2- الأعمال الخشبية.

3- النسيج.

4- الزراعة.

بالإضافة لوحدة التغذية .

يتم تدريب الطلبة في قسم التأهيل المهني من خلال الإنتاج الذي يغطي مختلف الجوانب وذلك لإعدادهم للحصول على مهنة مستقبلية في سوق العمل المفتوح. بالاضافة لمشاركة طلبة قسم التأهيل المهني في الأنشطة المرافقة للمنهاج مثل الموسيقى والحاسوب والرياضة والموسيقى.

مبادراتنا الاستراتيجية

 

التعليم والتدريب

يزود المركز طلبته بخبرات تعليمية وتدريبية متنوعة يديرها قسم المناهج من خلال المناهج الأكاديمية والمنهاج الاستقلالي ((AUEN Addressing Unique Educational Needs)) والتطبيقات المرافقة للمنهاج وذلك من خلال:

1- إعداد الخطط التربوية والتعليمية الفردية لطلبة المركز لغايات تطبيقها على مدار العام الدراسي ممثلة بالخطط الفصلية والشهرية والأسبوعية وخطط الأنشطة التعليمية والتدريبية وذلك داخل الصفوف الأكاديمية في أقسام المركزالثلاثة.

2-الاستعانة بمجموعة من الوسائل التعليمية اللازمة لجميع الأهداف المرسومة داخل الصفوف.

3-استغلال مكتبة المركز لأفضل اثراء للمحصول التربوي لدى الطلبة.

4- صف الهدهد الذكي: من أفضل الخبرات الأكاديمية المطبقة من خلال التكنولوجيا لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة وبمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

4-إشراك الأهل في تقييم أداء أبنائهم من خلال نماذج معتمدة.

Learn to create professional videos and have fun in the process of creating videos.
Video Review And Collaboration.
Get Started
Learn to create professional videos and have fun in the process of creating videos.
Visit our shop
SHOP